أخر تحديث للموقع بتاريخ: 10 ديسمبر 2017
قسم اللغة العربية

أنت هنا

تعريف بالقسم :

     تم إنشاء القسم في عام 1418هـ مع إنشاء كلية التربية لإعداد المعلمات بالدلم حيث كانت تابعة لوكالة البنات بوزارة التربية والتعليم .

ضم القسم تخصصي اللغة العربية والعلوم الاجتماعية  ، وتدرس الطالبة أربع سنوات ، ومن ثم تمنح بموجب إكمال دراستها درجة البكالوريوس في أحد التخصصين ، وفقا للخطة القديمة .

ويهدف القسم بذلك إلى إعداد الطالبة إعدادا متكاملا معرفياً ومهنياً وعمليا بحيث تتولى العمل في المدارس الابتدائية تعليماً وإدارةً.

وبداية من العام   1430هـ طبقت الخطة الجديدة والتي تم فيهااعتماد خطة كليات التربية بالخرج وهي خطة تهدف لإعداد الطالبة إعدادا متكاملا علميا ومعرفيا بما يمكن الطالبة في مجال تخصصها وبما يؤهلها لمواصلة دراستها العليا لاحقا والتي تم فيها الاختصار على تخصص اللغة العربية فقط بالقسم فصار المسمى ( قسم اللغة العربية).

كما ورد إلى القسم في هذا العام 1431 – 1432هـ خطة جديدة تقضي بجعل الفرقة الأولى بجميع تخصصات الجامعة سنة تحضيرية ، وعليه تم اعتماد هذه الخطة بمقرراتها الواردة وفق نظام المستويات إلى جانب الخطة السارية .

 الخصائص المهنية  لخرِّيجي قسم اللغة العربية:

 

-       جانب المحاكاة والإبداع:

·         أن يكون الخريج قادرًا على إنشاء عمل إبداعي : شعر ، قصة(من أيِّ نوع) رواية، مسرحية، كتابة فنية، مقالة أدبية...إلخ.

·         مهارة عالية في إنشاء المقولات، والإبانة شفويًّا، وكتابيًّا عن الأغراض الخاصة والعامّة.

-       أن يكون لديه من المهارات الصوتية ما يليق بخرِّيج قسم اللغة العربية، مثل :

-       تأدية الأصوات العربية أداءً صحيحًا في المخرج والصفة، وليحذر من قبول ذوي العيوب النطقية الخلقية والمكتسبة.

-       مهارة استخدام المؤثِّرات الصوتية في الكلام وفهمه، مثل : النبر، والتنغيم، والتزمين، والتلوين.

-       توظيف الناحية الصوتية في الوقف والوصل توظيفًا صحيحًا ، ومعرفة ما يؤدِّيانه من معنًى، وإيقاع له علاقة بالمعنى، وقدرته على تمثُّل ذلك.

-       أن يكون لديه القدرات التالية في الكتابة :

·         معرفة بأنواع الخطوط ، والتفريق بينها.

·         إجادة الرسم الإملائي.

·         الكتابة بخطٍّ مقروء يميز بين الحروف . (جودة الخط النسبية)

·         إتقان ضبط النص، ومعرفة مواضع الضبط ، وضبط ما يحتاج إلى ضبط من النصوص.

·         إجادة استعمال علامات الترقيم معبِّرة عن المعنى .

·         مهارة أو قدرة على تقسيم النصِّ إلى فقرات، وتقسيم الفقرات إلى أفكار جزئيّة، ومن خلال وضع العنوان الرئيسي ، والعناوين الفرعية.

-       أن يكون لديه المهارات التالية في القراءة على اختلاف أنواعها:

-       مهارة عالية في الفهم، واستيعاب المقروء.

-       توظيف ما يعين على الفهم من معارف، ووسائل.

-        أن تتحقّق فيه مهارات الإلقاء والإنشاد، والحوار الفرعية، مثل:

·         مهارة الارتجال، أو قدر كاف منها،.

·         مهارة الحوار ، وإدارة مجالس الحوار.

-       أن يكون لديه مهارات توظيف المعارف في مختلف الأنشطة ، مثل:

-       تصوّر معرفي يحيط بأطراف النحو والصرف ، يمكِّنه من استحضار كليات وأساسيات وقواعد النحو العرب

 

-       ودربة تساعده على توظيف القواعد الصرفية والنحوية في تركيب الكلام .

-        مادة لغوية معجمية (ذخيرة لغويّة) تمكِّنه من الاستعمال الصحيح، والفهم.

-       قدرة بيانية تمكِّنه من الاستبدال، ونقل المعاني اللغويّة من حقولها إلى حقول أخرى.

-       قدرة على التصرُّف بمكوِّنات الجملة، وتوظيف ما يتيحه النظام اللغوي من حرية تكوين التراكيب، تقديمًا وتأخيرًا، وحذفًا وذكرًا، وغير ذلك بحسب المقامات ، وبحسب الأصول والأغراض البلاغية.

-        أن يكون لدى من يلحقون ببرامج اللغة العربية الموهبة التي تؤهِّلهم لحمل أمانة اللغة العربية، والقدرة على أداء متطلّباتها، وأن يكون ممن يظهر الرغبة في الإبداع، ولديه القدرة على تمثُّل مدرِّس العربية، بما لديه من مواهب وقدرات، وحرص على أن يقدِّم للعربية جهدًا مميَّزًا، وهذا يحمِّل لجان القبول مسئولية اختيار الطلاب وانتقائهم، وهي مسئولية كبيرة.

-       أن يكون لديه معرفة بأساسيات التوجهات والمذاهب والاتجاهات الأدبية والنقدية واللغوية المعاصرة ، ولديه قدرة على فهمها والتفريق بينها.

-       في الدلالة : أن يكون قادرًا على تعيين المعنى المراد من بين المعاني اللغوية الوضعية التي يوردها أصحاب المعاجم، مثل المشترك، والأضداد، أو تعرف المعنى الاستعمالي الذي قصد إليه المؤلف من إطلاقه اللفظ اللغوي ، وقصده لغير معناه الوضعي، وذلك في المجازات والكنايات.

-       أن يكون لديه حصيلة لغوية تمكِّنه من تعرف المترادفات ، وما يمكن إحلاله أو استبداله من ألفاظ اللغة، وتراكيبها.

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://edud.psau.edu.sa/ar/department/1-84