أخر تحديث للموقع بتاريخ: 29 يونيو 2019
التعريف بقسم اللغة العربية

أنت هنا

قسم اللغة العربية
تعريف بالقسم :

تم إنشاء القسم في عام 1418هـ مع إنشاء كلية التربية لإعداد المعلمات بالدلم حيث كانت تابعة لوكالة البنات بوزارة التربية والتعليم .
ضم القسم تخصصي اللغة العربية والعلوم الاجتماعية  ، وتدرس الطالبة أربع سنوات ، ومن ثم تمنح بموجب إكمال دراستها درجة البكالوريوس في أحد التخصصين ، وفقا للخطة القديمة .
ويهدف القسم بذلك إلى إعداد الطالبة إعدادا متكاملا معرفياً ومهنياً وعمليا بحيث تتولى العمل في المدارس الابتدائية ومختلف مستويات الثانوي تعليماً وإدارةً كما يمكن لها العمل بمجال الصحافة والاعلام .
وبداية من العام   1430هـ طبقتالخطة الجديدة والتي تم فيهااعتماد خطة كليات التربية بالخرج وهي خطة تهدف لإعداد الطالبة إعدادا متكاملا علميا ومعرفيا بما يمكن الطالبة في مجال تخصصها وبما يؤهلها لمواصلة دراستها العليا لاحقا والتي تم فيها الاختصار على تخصص اللغة العربية فقط بالقسم فصار المسمى ( قسم اللغة العربية).
كما ورد إلى القسم في هذا العام 1431 – 1432هـ خطة جديدة تقضي بجعل الفرقة الأولى بجميع تخصصات الجامعة سنة تحضيرية ، وعليه تم اعتماد هذه الخطة بمقرراتها الواردة وفق نظام المستويات إلى جانب الخطة السارية .

الرؤية :

تحقيق الريادة بما يحفظ للغة العربيةهويتها واستمراريتها .

الرسالة :

تعليمية بحثية تهدف إلى  المحافظة على لغة القرآن الكريم والاهتمام بها ، ورفد المجتمع بكفاءات مؤهلة علميـًا ومهاريـًا ، مع الربط بين التراث والحداثة في العملية التعليمية.

أهداف القسم :
- تزويد الطالبات بأساسيات العلوم والمعارف اللغوية .
- إعداد وتأهيل الطالبات في مجال اللغة العربية وآدابها للعمل في القطاعين العام والخاص ، والتأهيل  للدراسات العليا .
- الإسهام في البحوث العلمية وربطها بالاحتياجات البشرية والتنموية بالمملكة .
- خدمة المجتمع والتعليم المستمر من خلال تقديم دورات تدريبية واستشارية ولقاءات علمية في مجال اللغة العربية وآدابها ، بما يحفظ للغة العربية وجودها .

المرفقالحجم
ملف قسم اللغة العربية تعريف.docx37.96 كيلوبايت
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://edud.psau.edu.sa/ar/dept-page/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81-%D8%A8%D9%82%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9