أخر تحديث للموقع بتاريخ: 18 سبتمبر 2017
تواصيف المقررات

أنت هنا

وصف مقررات المستوى الاول :

رقم و رمز المقرر

اسم المقرر

أهداف المقرر:

101 سلم

101 Islam

المدخل للثقافة الإسلامية

Introduction to Islamic Culture

يهدف يهدف  هذا المقرر الى ترسيخ العقيدة الاسلامية الصحيحة ، وربط الأجيال المسلمة بمصادر الإسلام الأساسية ، وابراز  أهمية  تحول هذه المعارف إلى واقع حي في سلوك المسلم ، مع تعريف الشباب بما يحيط بهم من المخاطر المعاصرة ، وايجاد الحلول الإسلامية المناسبة للمشكلات اللتي تثيرها النظريات والنظم الوضعية مع رد شبهاتها ، وكذا التعريف باسس الحضارة الاسلامية ، وبيان واقع الامة الاسلامية وأسباب تخلفها وسبل النهوض بها .

101 عرب

101 Arab

المهارات اللغوية

 

يهدف هذا المقرر إلى تنمية قدرات الطالب على إستخدام المهارات اللغوية الأساسية قراءة وفهماً ونطقاً سليماً ،وكتابة صحيحة، إنطلاقاً من استخدام اللغة في نصوصها المعبرة عن العلم والأدب على نحو تتحق به السلامه اللغوية ،مع العناية بالدلالات المختلفة واتباطها بالصيغ والسياق .

1210 نجم

ENG 1210

مهارات القراءة

Reading Skills

1) تدريب الطالب على القراءة باللغة الانجليزية في مجالات مختلفة .

2) تدريب الطالب على القراءة النقدية والتفاعلية .

3) تنمية المهارات الذاتية القراءة لدى الطالب .

4) تدريب الطالب على الأساليب والآليات المختلفة في القراءة .

1220 نجم

ENG 1220

مهارات الكتابة

Writing Skills

1) تدريب الطالب على جمع الأفكار وتبويبها قبل الشروع في عملية الكتابة .

        2) تنمية المهارات الكتابية العامة لدى الطالب مع التركيز على التهجئة وعلامات الترقيم وترتيب الجمل والفقرات وتماسكها وطريقة طرح الموضوع .

3) العمل على خلق القدرة الشخصية على التعبير الذاتي لدى الطالب

1230 نجم

ENG 1230

مهارات الاستماع و المحادثة

Listening & Speaking Skills

1)       تعريف الطلاب على علم الأصوات في اللغة الانجليزية .

2)   تطوير مهارات استيعاب المعنى في مفردات المحادثة .

3)       توفير تطبيقات في المحادثة تساعد الطلاب على بناء قدراتهم اللفظية .

4)       تمكين الطلاب من تحديد المعلومات المهمة في سياق المحادثة .

1400 تقن

 

مهارات الحاسب الآلي

Computer Skills

         1.         تعريف الطالبه على المكونات المادية والبرمجية للحاسب الآلي

         2.         تمكين الطالبة على التعامل مع أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الملحقة بها، و كيفية استخدامها.

         3.         التعرف على مفهوم تقنية المعلومات ومجالات استخدامها.

         4.         اجادة واتقان التعامل مع برامج مايكروسوفت أوفيس (MS) مثل: وورد، باور بوينت، إكسل وبرنامج قواعد البيانات اكسس،

         5.         اجادة استخدام  برامج تقنية المعلومات والاتصالات مثل متصفح الإنترنت والبريد الإلكتروني

1400علم

 

مهارات الاتصال

 

1- تحليل مفهوم الاتصال وأهميته وخصائصه وآدابه وكفاياته وأنماطه وعناصره.

2- الاهتداء بما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، من أساليب وممارسات اتصالية.

3- تنمية الاتصال مع الذات والثقة بالنفس.  4- العمل على مواجهة المشكلات الاتصالية بكل قوة واقتدار.5- استخدام الأساليب الفعالة التي تناسب الأنماط البشرية المتنوعة أثناء التعامل معها.6- استخدام الأساليب والممارسات الاتصالية، التي تنمي لديها مسؤولية الكلمة.

7- تحسين مهارات التحدّث والاستماع. 8- مخاطبة ومحاورة وإقناع الآخرين والتفاوض معهم.9- العمل مع المجموعات بروح الفريق.   10- المشاركة في الأعمال التطوعية المتعددة .11 - كتابة السيرة الذاتية والتقارير، وتطبيق ما تتعلمه في حياتها العملية.

12- إجراء مقابلات وظيفية بكل ثقة.    13- تعزيز روح الانتماء.

14- استخدام الوسائل الإلكترونية الحديثة بشكل إيجابي في الاتصال.

 

وصف مقررات المستوى الثاني :

 

رقم و رمز المقرر

اسم المقرر

أهداف المقرر

102 سلم

102 Islam

الإسلام و بناء المجتمع

Islam and Society Construction

يهدف هذا المقررللتعريف العام بنظامي المجتمع والأسرة في الإسلام وبالأسس التي يقومان عليها,ووسائل تقويمها, وبيان أهم المشكلات,والشبه المثارة حول المجتمع والأسرة, ومناقشتها وإبطالها , وإبراز حكم التشريع  في عموم هذا المقرر.

 

102 عرب

102 Arab

التحرير العربي

يهدف هذا المقرر إلى تنمية قدرة الطالب على الكتابة العربية الصحيحة من حيث :

صحة التركيب اللغوي ، صحة الرسم الكتابي وعلامات الترقيم ،إكساب الطالب القدرة على تقسيم موضوع الكتابة إلى فقرات متسلسلة تسلسلاً متنطقياً

1013نفس

تنمية مهارات التفكير

يهدف المقرر إلى مساعدة الطالبات على بناء قاعدة معرفية موسعة في مجال مهارات التفكير والإبداع، سعيا لبناء الجودة والتميز في العملية التعليمية، وتدريبهن وتشجيعهن ليكون التفكير والإبداع أسلوب حياة  وطريقة تدريس.

1023نفس

مدخل إلى علم النفس

1- التعرف على موضوع علم النفس والمعارف الخاصة بالأسس النفسية لسلوك الإنساني وأهميته والاستفادة من الخبرات في مجالات الحياة

2-  التعرف على النظريات التي فسرت ظاهرة السلوك الإنساني

3- تحليل المفاهيم الأساسية  للشخصية  الإنسانية مما  يساعد علي التنبؤ والتحكم بالسلوك

4- إكتساب المهارات التطبيقية لمفاهيم علم ونظريات علم النفس التربوي وكيفية إكتساب المعلومات في ميدان العملية التعليمية

1013نهج

مبادئ البحث العلمي

1         -  استنتاج مفهوم البحث العلمي

2         - تحديد أهمية العلم والبحث العلمي

3         - تحديد خطوات الطريقة العلمية في التفكير

4         - التمييز بين المنهجيات المختلفة للبحث العلمي

5         - تحديد العناصر الأساسية لخطة البحث العلمي

6         - اكتساب مهارات البحث العلمي المختلفة

7 - إتقان مهارة التعامل مع مصادر المعرفة المختلفة ( الكتب – المجلات – الدوريات الانترنت والشبكة العنكبوتية)

8         - إتقان مهارة كتابة المراجع والتوثيق

1013ترب

التربية الإسلامية

1ـ تحديد  مفهوم التربية الإسلامية ومصادرها وأهدافها وخصائصها .

2ـ التعرف على الأصول التي تستند إليها التربية الإسلامية .

3ـ إيضاح جوانب تربية الإنسان المسلم في ضوء التصور القرآني والنبوي للشخصية السوية .4ـ التعريف بمؤسسات التربية الإسلامية , والدور المنوط بها في المجتمع المسلم .

5ـ إيضاح رؤية التربية الإسلامية التي تعين المعلم على فهم بعض القضايا المثارة على الساحة التربوية , والفكرية المعاصرة .

1013ثقف

الثقافة الصحية

Health Culture

1-             تحدد مفهوم الثقافة الصحية تحديداً دقيقاً .

2-             تحدد مدلولات المفاهيم والمصطلحات الأساسية المرتبطة بالصحة والثقافة الصحية .

3-             تتعرف بدقة على سبل تحقيق الثقافة الصحية على المستويين النظامي وغير النظامي .

4-             توضح الفارق بين المقاومة العامة والمقاومة النوعية للأمراض .

5-    تبين كيف يقاوم جسم الإنسان الإصابة بالمرض خلال الجهاز المناعي .

6-             تصنف الأمراض التي تصيب الإنسان على ضوء العديد من الأسس .

7-                 تعدد أنواع الأمراض المعدية وطرق انتقال عدواها وسبل الوقاية منها .

 

 

1080 احص

مبادئ الإحصاء والاحتمالات*

Elementary Probability& Statistics*

·  الإحصاء الوصفي – تصنيف بيان إحصائي

·  مقاييس النزعة المركزية – مقاييس التشتت

·  مبادئ الاحتمال – الاحتمال الشرطي – الاحتمال الكلي

·  نظرية بايز

·  المتغير العشوائي و التوزيع الاحتمالي – توزيع ذي الحدين – التوزيع الطبيعي و بعض التطبيقات – توزيع المعاينة للوسط

·  نظرية النهاية المركزية – تقدير المتوسط و النسبة للمجتمع الإحصائي

·  اختبار فرض حول متوسط و نسبة صفة ما للمجتمع الإحصائي

 

 

وصف مقررات المستوى الثالث :

 

رقم و رمز المقرر

اسم المقرر

أهداف المقرر

103 سلم

 

أسس النظام الاقتصادي في الإسلام

التعريف بالمنهج الإسلامي للحياة الاقتصادية في علاقة الإنسان بالمال جمعاً وإنفاقاً ، وعلاقة المجتمع المالية بعضهم مع بعض توزيعاً وتداولاً ، وبيان القواعد والأحكام الشرعية التي تضبط الحياة الاقتصادية ، والمعاملات المالية مع المقارنة الموجزة بالنظم الاقتصادية الوضعية بهدف بيان سمات الاقتصاد الإسلامي ، وخصائصه الأساسية .

ويراعى عند تدريس هذا المقرر شمول المفردات ، وعدم الإغراق في جزئيات فقه المعاملات ، أو التحليل الاقتصادي ومحاولة الجمع بينهما

2733 نفس

علم نفس النمو

1 - التعرف على مفهوم علم النفس ، أهميته ، اتجاهاته .

2- تحديد القوانين العامة للنمو. 3 – التعرف على العوامل التي تؤثر على النمو .

4 – تحديد أهم طرق دراسة علم نفس النمو ووسائل الحصول على المعلومات .

5 – التعرف على مراحل النمو المختلفة وخصائصه في المراحل من قبل الميلاد حتى المراهقة . 6 - التمييز بين مطالب النمو الخاصة بكل مرحلة من مراحل العمر .

7 – التعرف على بعض مشكلات الطفولة والمراهقة وكيفية التعامل معها .

8 – الاستفادة من دراسة المقرر في التعرف على كيفية التعامل مع التلميذات ومواجهة احتياجهن

2813إدر

سياسة التعليم ونظامه في المملكة العربية السعودية

1  - تحليل مفاهيم سياسة ونظام التعليم في المملكة العربية السعودية.

2 -  تتبع التطور التاريخي للتعليم في المملكة العربية السعودية .

3  - استنتاج العوامل المؤثرة على سياسة ونظام التعليم في المملكة العربية السعودية.

4  - تحليل وثيقة سياسة ونظام التعليم في المملكة العربية السعودية مع وصف لبنودها وخصائصها ومزاياها

5  - المقارنة بين واقع التعليم وبداياته في عام 1344هـ.

6  -  وصف أهم المبادئ التي تقوم عليها سياسة ونظام التعليم في المملكة العربية السعودية.

7  - تفسير مستويات السلم التعليمي، والتنظيمات الإدارية المشرفة عليه.

8 - المقارنة بين سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية وبين سياسة التعليم في النظم الأخرى

9 - استنباط أهم المصادر الرئيسة لاشتقاق الأهداف التعليمية في المملكة العربية السعودية.

10 - تحليل  أهداف المرحلتين المتوسطة والثانوية.

11  - تقييم أهم التجديدات والتحديات التربوية التي طرأت على مسار التعليم من خلال خطط  التنمية والتوجيهات التطويرية لنظام التعليم في المملكة العربية السعودية.

 

2213

ريض

رياضيات عامه

1- اكتساب المفاهيم الأساسية لمادة الجبر ... 2- معرفة المتراجحات  والمعادلات بانواعها ودراجاتها

3- معرفة الامتسلسلات وأنواعها ...... 4- معرفة علم حساب المثلثات ومعرفة مبادئ المنطق الرياضي ....... 5- معرفة المنجزات العلمية للعلماء المسلمين وتقدير جهودهم .

2223

ريض

حساب تفاضل وتكامل I

1- معرفة نهاية الدالة والاتصال ..... 2- معرفة اشتقاق الدوال المختلفة ........ 3-تطبيق التفاضل على فروع الرياضيات الأخرى ...... 4- معرفة المنجزات العلمية للعلماء المسلمين .

2413

عال

برمجة الحاسب

يهدف هذا المقرر الي تدريس أساسيات لغة البرمجة المختارة مع تطبيق عملي على الحاسب الآلي للغة البرمجة وبعض البرامج التطبيقية على الحاسب.

2113فيز

فيزياء عامه

تزويد الطالبة بالقوانين والقواعد الفيزيائية التي تحكم العالم الطبيعي الخارجى واعطائها الأسس والمفاهيم الأساسية المتعلقة بعلم الفيزياء، مما يساعدها

2113أحص

الاستدلال الاحصائي

1-      أن تنتقل الطالبة من مرحلة الوصف الي مرحلة القدرة على اتخاذ قرار

2 - أن تستطيع الطالبة تفسير النتائج تفسيرا منطقياً

 

وصف مقررات المستوى الرابع :

 

رقم و رمز المقرر

اسم المقرر

أهداف المقرر

104 سلم

Islam104

أسس النظام السياسي في الإسلام

التعريف بالنظام السياسي الإسلامي وأهم الأسس التي يقوم عليها ، وإظهار تميزه على النظم السياسية الأخرى .

2723

نفس

علم النفس التربوي

-   التعرف على مفهوم علم النفس التربوي وأهميته وأهدافه.

-   تحديد مفهوم منحنيات التعلم وأشكالها وأنواعها.

-   التعرف على المفاهيم الأساسية عن التعلم وشروطه وانتقال أثر التعلم.

-   تحليل أهم نظريات علم النفس التربوي وتطبيقاتها في ميدان العملية التعليمية والإفادة من الخبرات والتجارب التي حدثت في مجاله.

-   تحديد مفهوم تعديل السلوك واستراتيجياته وكيفية تطبيقها.

-   تقدير  دور علم النفس التربوي في تطوير عناصر العملية التعليمية.

2080أحص

نظرية الاحتمالات

-بناء أساس قوي للطالبة في نظرية التوزيعات.

-دراسة توزيعات المتغير العشوائي المتصل وتطبيقاتها في الحياة العملية ودراسة خصائصها.

2240

ريض

جبر وهندسة تحليلية

توضيح الافكار الرياضية عن طريق تمثيلها بأشكال هندسية فى كل من المستوي والفراغ ودراسة بعض البنية الجبرية.

2233ريض

 

حساب التفاضل والتكامل II

يهدف هذا المقرر الي تدريس حساب التكامل وطرقة وتطبيقاته

2413 ريض

 

استاتيكا

أن تتمكن الطالبة من دراسة عمليات تحليل وتركيب القوي وشروط اتزان جسم متماسك أو مجموعة من الاجسام المستوية مع  التعرف على مراكز الثقل للأجسام.

2323

ريض

جبر خطي

يهدف هذا المقرر الي تدريس المصفوفات والمحددات وتدريس معني فضاء المتجهات وأبعاده وكذلك تعريف بالمصفوفات وخواصها لاستخدامها فى حل المعادلات الخطية وكذلك تقديم معني القيم والمتجهات الذاتية.

 

وصف مقررات المستوى الخامس :

 

رقم و رمز المقرر

اسم المقرر

أهداف المقرر

3713

وسل

وسائل وتقنيات التعليم

1-            تلم بالمفاهيم الأساسية لعلم تقنية التعليم وأسسه  النظرية وعلاقاته البينية مع المفاهيم المتشابهة وإسهاماته في رفع مستوى العملية التعليمية  وزيادة فاعليتها وكفاءتها ..

2-                  تتعرف على عناصر الاتصال التعليمي ومعوقاته واتجاهاته ونماذجه .

3 – تمارس مهارات الاتصال التعليمي الفعال في المرحلة الابتدائية

4 – تصنف الوسائل التعليمية وأهميتها ومعايير اختيارها وعلاقتها بالمنظومة تقنيات  التعليم

5- تتعرف على مهارات التصميم التعليمي ونماذجه وأهميته وعلاقته بمدخل النظم وتقنيات التعليم.

6- تتعرف على مفهوم مصادر التعلم الشاملة ودواعي المكتبات الشاملة فيها ووحداتها وإسهاماتها في تبسيط العملية التعليمية.

7- تلم بمعايير تصميم المواد التعليمية وإنتاجها وتخزينها سواء التي تحتاج إلى أجهزة   أو التي تعرض بدون أجهزة تقليدية

8- تتعرف على أهم الأجهزة التعليمية وأنواعها ومعايير اختيارها وأنواع بيئات العرض المتناسبة معها والإجراءات الفنية الوقائية لاستخدامها.

9- تستخدم الأجهزة الالكترونية الحديثة مثل السبورة التفاعلية والهاتف النقال وغيرها لتطبيق استخدامها للمساهمة في رفع وتحسين العملية التعليمية

3110

نهج

طرق تدريس رياضيات (1)

1 -  التعرف على إسهامات العلماء المسلمين في الرياضيات .2  - التعرف على طبيعة الرياضيات وتطويرها .3 - التعرف على عناصر المحتوى الرياضي . 4   - التعرف على كيفية صياغة الأهداف .5   - التعرف على الأهداف العامة لتدريس الرياضيات .

6    - التعرف على الأهداف الخاصة لتدريس الرياضيات في المرحلتين المتوسطة والثانوية .7  - اكتساب مهارة طرح الأسئلة .8   - التعرف على كيفية تدريس التعميمات الرياضية .9   - التعرف على كيفية تدريس المهارات الرياضية .

10   - التعرف على استراتيجيات حل المشكلات في الرياضيات .

11    - التعرف على كيفية إعداد دروس الرياضيات .12- إعداد خطة لدرس في الرياضيات. 13  - التعرف على طرق التفكير في الرياضيات . 14 - التعرف على أساليب البرهان الرياضي .

3110ريض

ديناميكا

1-معرفة كيناميتيكا الجسيم .....2- معرفة الحركة الخطية للجسيم  ....3- معرفة كيناميتيكا الحركة المستوية .....4- معرفة المقذوفات ....5- معرفة الدفع والقوى الدفعية وتصادم الأجسام المرنة .......6- معرفة الحركة التوافقية البسيطه ....7- تنمية الاهتمامات والميول العلمية .....8-تقدير جهود العلماء في تطوير الرياضيات ........9 – معرفة المنجزات العلمية للعلماء المسلمين .

3120

ريض

حساب التفاضل والتكامل III

يهدف هذا المقرر لدراسة الاشتقاق الجزئ والتكاملات الثنائية والثلاثية تطبيقاتها

3130

ريض

مقدمة فى المعادلات التفاضلية

يهدف هذا المقرر الي تدريس المعادلات التفاضلية العادية والتي تنشأ فى العلوم الاساسية كالفيزياء والكيمياء .

3140

ريض

التحليل العددي

يهدف المقرر الي دراسة الطرق الرياضية العددية لايجاد الحل التقريبي لبعض المسائل الرياضية التي تظهر عند تطبيق الرياضيات باختلاف فروعها فى العلوم البحتة والطبيقية وتحليل تقاربها ودقتها واستقرارها.

ريض

تحليل حقيقي I

يهدف هذا المقرر الي تدريس مبادئ علم التحليل الرياضي الحقيقي من خلال تقديم نظام الأعداد الحقيقية والأساس النظري الرياضي للمتتابعات والدوال المتصلة.

 

وصف مقررات المستوى السادس :

 

رقم و رمز المقرر

اسم المقرر

أهداف المقرر

3220نهج

طرائق تدريس رياضيات (2)

1 - التعرف على الطريقة المعملية في تدريس الرياضيات .

2 - تحليل طريقة التعلم الاتقاني وكيفية تطبيقها في تدريس الرياضيات .

3 - التعرف على طريقة التعلم التعاوني وكيفية تطبيقها في تدريس الرياضيات .

4 - التعرف على طريقة المنظم المتقدم وكيفية تطبيقها في تدريس الرياضيات .

5 – تحليل أساليب التعلم الفردي وطريقة تطبيقها في تدريس الرياضيات

6 – تحليل التعلم بالإكتشاف وكيفية تطبيقها في الهندسة الاقليدية والفراغية.

7 - التعرف على طريقة المحاضرة

8 - التعرف على طريقة المناقشة وتطبيقها في تدريس الرياضيات .

9 – تحليل  أهم النظريات في تعلم الرياضيات .

10 - الإلمام بأساليب التقويم وإعداد الاختبارات في الرياضيات .

11 - التعرف على كيفية استخدام الحاسوب في تدريس الرياضيات.

12 - التعرف على مفهوم الإبداع في الرياضيات

13  - التعرف على مشكلة الفروق الفردية وأساليب معالجتها في الرياضيات

3220ريض

نظرية الزمر

يهدف هذا المقرر الي تدريس معني الزمر والتوسع فى المبرهنات الخاصة بها.

3221ريض

التحليل المركب

يهدف هذا المقرر الي تدريس الدوال ذات المتغير المركب وكذا حساب التكاملات بالنسبة للمتغير المركب وفحص المتسلسلات اللانهاية.

3222ريض

ميكانيكا

يهدف هذا المقرر لدراسة الشغل والطاقة فى المجال المحافظ وعزم القصور الذاتي والحركة المقيدة.

3753

نفس

الصحة النفسية

1-      التعرف بمفاهيم الصحة النفسية المختلفة , وتبيان الوحدة النفسية الجسمية المتكاملة للفرد , وإطلاعه على المعايير المختلفة التي يمكن من خلالها الحكم على الصحة النفسية

2-      تحليل العلاقة بين شخصية المسلم وتمتعه بالصحة النفسية .

3-      التعرف على ميكانيزمات الدفاع ومعرفة الفروق فيما بينها .

4-      إدراك الفروق بين الأمراض النفسية والذهانات العقلية واحاطتها بنوعياتها المختلفة والتفريق فيما بينها .

5-      التمتع بالصحة النفسية والاستفادة منها فى مجالات عملها المستقبلية والانتفاع بها فى الأسرة والمدرسة والمجتمع .

 

وصف مقررات المستوى السابع :

 

رقم و رمز المقرر

اسم المقرر

أهداف المقرر:

4933ترب

اجتماعيات التربية

1ـ التعرف على طبيعة علم اجتماعيات التربية وعلاقته بعلم الاجتماع العام وبقية العلوم التربوية الأخرى.

2ـ دراسة بعض المفاهيم المرتبطة باجتماعيات التربية مثل: المجتمع, والثقافة, والتغير الاجتماعي, والضبط الاجتماعي, والتنشئة الاجتماعية.

3ـ دراسة العلاقات المتبادلة بين النظام التربوي وأدوارها ووظائفها الاجتماعية والتربوية .

4ـ الإلمام ببعض المشكلات ذات الطابع الاجتماعي التربوي ودور التربية في مواجهتها.

4853نهج

مناهج عامة

1 – تحدد مفهوم المناهج تحديدا دقيقا .

2 – تحدد الفرق بين المنهج بمفهومه القديم ومفهومه الحديث .

3 – التعرف بدقة على المفاهيم الأساسية المرتبطة بعمليات المنهج .

4 – توضح موقع المنهج وأهميته في منظومة التعليم والتدريس .

5 – تعدد عناصر منظومة المنهج .

6 – تستنتج طبيعة العلاقة بين مكونات المنهج .

7 – تفرق بين الأسس المختلفة لبناء المنهج .

8 – تبرز أهمية الأسس العقدية والنفسية والاجتماعية والمعرفية في بناء وتطوير المناهج التعليمية .

9 – تميز بين خصائص التنظيمات المختلفة للمنهج

10 – تحدد أهم مزايا وعيوب التنظيمات المختلفة للمنهج .

11 – تبين مفهوم تقويم المنهج .

12 – تستنبط مبررات ودواعي تطوير المنهج .

13 – تفسر التنوع والتكامل بين أساليب تقويم المنهج وتطويره .

14 – تقدر أهمية دور المعلم ومشاركته في تقويم المنهج وتطويره .

4110ريض

حلقات وحقول

يهدف هذا المقرر لتدريس المبرهنات الخاصة بالحلقات والحقول ومدخل نظرية جالوا.

4111ريض

مشروع بحث

توجية الطالبة الي كيفية تحديد موضوع بحثي معين واعداد خطة لتنفيذه ثم تحليل النتائج باسلوب علمي.

4863نفس

تقويم تربوي

1 - تحدد مفهوم التقويم التربوي تحديدا دقيقا .

2 - تميز بين مفهومي التقويم التربوي ؛ والتقويم التعليمي .

3 - توضح أْهمية التقويم ؛ وموقعه في منظومة العلمية التعليمية .

4 - تعدد أْهداف ووظائف التقويم التربوي .

5 - تذكر أنواع وتصنيفات التقويم التربوي .

6 - تقارن بين أدوات ووسائل التقويم التربوي بدقة .

7 - تتعرف على أساليب التقويم التربوي .

8 - تحدد مراحل التقويم التربوي وإجراءاته .

9 - تعدد مجالات التقويم التربوي الأساسية والوظيفية .

10 - تتعرف على أْهم التوجيهات الحديثة في مجال التقويم التربوي .

11 - تصمم نماذج للاختبارات التحصيلية بكافة أنواعها تتوافر فيها شروط الاختبار الجيد .

12 - تصمم نماذج لاختبارات الأداء لمقاييس الميول والاتجاهات .

13 - تصمم نماذج لأدوات تحليل المحتوي.

14 - تطبق وتستخدم نماذج الاختبارات المقاييس في مجال تخصصها .

15 - تحلل بعض نماذج الاختبارات المستخدمة في امتحانات مراحل التعليم العام للحكم على مدى جودتها

16 – تتعرف على بعض المشكلات والصعوبات الأساسية في القياس و التقويم  في الوطن العربي .

17 – تتعرف على أساسيات الإحصاء وتوظيفه في مجال القياس والتقويم .

 

وصف مقررات المستوى الثامن :

 

رقم و رمز المقرر

اسم المقرر

أهداف المقرر

5000نهج

التربية الميدانية

1 – إكساب الطالبة / المعلمة مهارات وخبرات واتجاهات ايجابية نحو مهنة التعليم .

2 – تنمية الشخصية المهنية للطالبة / المعلمة .

3 – إكسابها المهارات اللازمة لممارسة الأدوار المتوقعة منها في ظل متطلبات الألفية الثالثة 4 – تمكينها من تحليل المناهج الدراسية المختلفة .

5 – إكسابها مهارات التخطيط اليومي للمواد الدراسية .

6 – تمكينها من تنفيذ استراتيجيات تعليمية جديدة في الموقف التعليمي .

7 – إكسابها استراتيجيات التقويم الحديثة للمهارات التعليمية بأنواعها المختلفة .

8 – تدريبها على اكتشاف مشكلات التلاميذ و إيجاد حلول تربوية لها .

9 – تمكينها من التفاعل الايجابي مع المناخ المدرسي والصفي .

10 – تبصيرها باستراتيجيات تقويم أدائها وكفاياتها تقويما ذاتيا .

11 – تمكينها من مهارة إجراء البحوث التربوية العملية ذات الطابع الميداني والمرتبطة بواقع العملية التربوية في الميدان .


 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://edud.psau.edu.sa/ar/dept-page/%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%B5%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%B1%D8%B1%D8%A7%D8%AA-1