برنامج تهيئة طالبات التربية الميدانية بكلية التربية بالدلم
نظمت وحدة التربية الميدانية بالكلية برنامج تدريبي لتهيئة طالبات التربية الميدانية ،حيث استمر البرنامج لمدة خمسة أيام من 26/12/ 1438هـ إلى 1/1/1439هـ للفصل الدراسي الأول للعام 1348-1439 هـ للأقسام التالية دراسات إسلامية – اللغة العربية – الكيمياء – الرياضيات ، تحت إشراف مشرفة وحدة التربية الميدانية د. منى طه .
الفئة المستهدفة (طالبات المستوى الثامن ) بالأقسام التعليمية بالكلية .
- في يوم الأحد 26/12/1438هـ
تم تسجيل طالبات التربية الميدانية بجميع الأقسام .
أما يوم الاثنين 27/12/ 1438هـ
فقد تم افتتاح برنامج تهيئة الطالبات للتربية الميدانية بكلمة ترحيبية من مشرفة التربية الميدانية د.منى طه وجهت فيها الطالبات المتدربات للالتزام بأنظمة وقوانين التربية الميدانية ، تلتها محاضرة عن (التعريف بالتربية الميدانية وكيفيه تطبيقها-الصعوبات التي تواجه الطالبة– و إرشادات لطالبات الميداني ) ألقتها د.منى طه و د. ماريا حسين .
أهم الأهداف:
1/ تعريف الطالب بجوانب التربية الميدانية في المدارس
2/ تطبيق المعرفة النظرية
3/ فهم العمل الذي يمارسه الطالب بعد التخرج
4/ إزالة الخوف من الواجهة
5/ تنمية مهارات التدريس
6/ مشاركته في الأنشطة المدرسية واكتسابه مهارات اجتماعية.
أما في يوم الثلاثاء 28/12/ 1438هـ
تم عقد ورشة عمل بعنوان (مراحل التدريس التخطيط – التنفيذ - التقويم .) من إعداد و تقديم د.سحر عبده أستاذ المناهج وطرق التدريس الرياضيات ومساعدة عميدة كلية التربية بالدلم للشؤون التعليمية والأكاديمية.
أهداف الورشة :
1- التأكيد على أن التخطيط الناجح هو مفتاح التفوق في التربية الميدانية.
2- تقدير أهمية التخطيط في العملية التعليمية.
3- التعرف على فوائد البناء على المعرفة السابقة للطالبات.
4- تحديد المواد التعليمية الممكن استخدامها.
5- صياغة تعليمات الأنشطة الصفية.
6- ترتيب أجزاء الدرس ترتيباً منطقياً.
7- تقييم المعلمة لخطة الدرس.
و قد تم في يوم الأربعاء 29/12/ 1438هـ
عقد ورشة بعنوان (الطريقة المثلى لتخطيط وتنفيذ الدرس وتقويمه بصورة نموذجية )من إعداد وتقديم د.تهاني الدسيماني وأ.لينا المزيد .
أهداف الورشة:
-11تعريف ومناقشة الطالبات بإجراءات تحضير وتنفيذ وتقويم الدرس بالإضافة إلى التعريف بأهمية السمات الشخصية للطالبة المعلمة.
٢ - شرح بنود استمارة التقييم وتوزيع الدرجات على كل بند.
٣ - تعريف الطالبات ببعض البرامج والتطبيقات الإلكترونية التي تساعد على تنفيذ استراتيجيات التدريس والتقويم وعمل العروض الاحترافية.
٤- تعريف ومناقشة الطالبات ببعض استراتيجيات التدريس المهمة والفعالة وتزويدهن بموقع يحتوي على العديد من الاستراتيجيات التدريسية مع شرح طريقة تطبيقها.
٥- تلقي أسئلة الطالبات حول بنود الاستمارة والإجابة على أسئلتهن.
أما يوم الخميس 1/1/ 1439هـ
تم عقد ورشة عمل بعنوان (استراتيجيات التعلم النشط وكيفية إدارة الصف) إعداد وتقديم د/ منال زاهد أستاذ مساعد طرق التدريس .
أهداف الورشة :
1- التعريف بالتعليم النشط / مفهومة – حتمية تطبيقه – خصائصه – مميزاته – أسسه .
2- التعريف باستراتيجيات التعلم النشط : نماذج – تطبيقات – ممارسات التدريس باستخدام الخرائط –القبعات الست – إستراتيجية المعلمة الصغيرة
4- التعريف بالإدارة الصفية : تحديد المفهوم الصحيح للإدارة الصفية – معرفة أنماط إدارة الصف – بذل الجهد للوصول إلي إدارة صفية متميزة – التعرف على كيفية ضبط الصف – التعامل مع المشكلات الصفية وفق الأسس التربوية – التعامل مع الطلاب بكفاءة .
و في نهاية البرنامج تم عقد لقاء مع المشرفات بالأقسام والطالبات المتدربات للإجابة على أسئلة المتدربات الخاصة بالتربية الميدانية مع التمنيات لهن بفترة تدريبية موفقة .