رحلة البحث العلمي بكلية التربية بالدلم

أنت هنا

رحلة البحث العلمي بكلية التربية بالدلم
أضافه s.almurdhi في الأحد, 2017/12/31 - 09:40
رحلة البحث العلمي بكلية التربية بالدلم
سهام المرضي
في إطار سعي وحدة البحث العلمي التابعة لوحدة التطوير والجودة لتنشيط روح البحث العلمي بالكلية وفي حلقة جديدة من سلسلة رحلتي مع البحث العلمي أقامت وحدة البحث العلمي بالتعاون مع قسم الاقتصاد المنزلي حلقة بحثية (سيمنار) عن حوكمة الشركات الإسلامية قدمتها د /  وردة الدبل الأستاذ المساعد بقسم الاقتصاد المنزلي. ففي بداية اللقاء قامت د/ إيمان محمد إبراهيم المشرفة على وحدة البحث العلمي  بتقديم اللقاء  وبسؤال د/  وردة عن رحلتها مع البحث العلمي أجابت بتناول الرحلة في  عدة نقاط  وهي طلاب الدكتوراه حول العالم , ماذا تعني دراسة مرحلة الدكتوراه , حقائق تعلمتها من دراسة الدكتوراه ,الإيجابيات من دراسة الدكتوراه.

ثم تناولت سعادتها موضوع رسالة الدكتوراه بالتفصيل والتي كانت تحت عنوان :

(حوكمة الشركات الإسلامية في عمليات الاستحواذ و الاندماج بين شركات مالية إسلامية وشركات غير إسلامية _ دراسة على ثلاث دول خليجية ( الكويت السعودية و الإمارات)

حيث يستند الأساس الفلسفي لهذه الدراسة على الشريعة الإسلامية التي تتطلب إدارة إضافية في الشركات المالية الإسلامية ( البنوك و شركات التامين)  لغرض الامتثال الشرعي, وفي ظل غياب نموذج  الحوكمة الإسلامية في البحوث الإسلامية سلط هذا البحث الضوء على مبادئ الحوكمة الإسلامية من القران والسنة، وكيف أن التفسيرات المختلفة للمبادئ الشرعية من قبل علماء الشريعة يمكن أن تمثل تحدياً قوياً لعمليات الاندماج و الاستحواذ. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج الهامة من بينها كيفية تنفيذ وإدارة  المعاملات التجارية في ضوء الشريعة وإنشاء هذه الاختلافات التي قد تؤثر على عمليات الاندماج و الاستحواذ عبر الحدود والتوصية بحلول لهذه المشكلة.

وتعتبر د/وردة  أن البحث الذي قامت به يعد  إضافة علمية حيث أنه يقدم مساهمة في مجال المالية الإسلامية من خلال تطوير نظرية للحوكمة.

وقد حضر اللقاء سعادة وكيلة الكلية للتطوير والجودة د / معالم المعلم  وسعادة د / منال زاهد مشرفة قسم الاقتصاد المنزلي ، وسعادة د / ابتهال المبرد  مشرفة قسم الدراسات الإسلامية ، كما شارك بالحضور أيضاً عدد من عضوات هيئة التدريس بالأقسام المختلفة  وفي نهاية اللقاء قامت كل من  سعادة وكيلة الكلية للتطوير والجودة ومشرفة وحدة البحث العلمي بتكريم سعادة د / وردة الدبل ومنحها درع وشهادة تقدير متمنين لها المزيد من التوفيق والنجاح .

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://edud.psau.edu.sa/ar/news/%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A-%D8%A8%D9%83%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%84%D9%85