نظام إدارة الجودة
المقدمة:
نظام إدارة الجودة يتألف من أنشطة متعددة، والتي من خلالها تحدد المنشأة رؤيتها ورسالتها وأهدافها، وتحدد العمليات اتي سيتم تنفيذها والموارد والاحتياجات المطلوبة لتحقيق النتائج المنشودة.
كما يدير ضبط نظام إدارة الجودة بوضع آلية معينة للقياس وتحديد طرق المراقبة واتخاذ الإجراءات الصحيحة المطلوبة لتقديم الأهداف، ويتم التحسين بوضع ألية تحقيق الجودة بشكل مستمر وتوزيع الموارد والمهام وإجراء التدريب اللازم للعاملين وذلك لتحقيق نتائج للأطراف المعنية والمهتمة ذات العلاقة في سوق العمل.
وقد اهتم بنظام الجودة كثير من الرواد لإبراز هذا النظام وتطبيقه في المنشآت المختلفة ومن أبرز هؤلاء الرواد:
1/ إدوارد ديمينج (أمريكي) (1993-1900م).
فلسفته في الجودة:
أن تعمل الأشياء الصحيحة من أول مرة وفي كل مرة.
- اهتم بتطبيق الأساليب الإحصائية في ضبط جودة العمل والإنتاج.
- أوفدته وزارة الدفاع الأمريكية إلى اليابان سنة 1946م لمساعدتها على تدارك خسائر الحرب.
- أطلقت الحكومة اليابانية عام1951م جائزة للجودة باسمه تكريماً له.
- اشتهر بدائرة العمل (خطط – نفذ – أمحص – صحح) وتعرف بدائرة ديمينج.
- وضع أربعة عشر مبدأ في مجال الجودة.
2/ فيليب كروسي (أمريكي) (2001-1926م).
فلسفته في الجودة:
أن الجودة هي مطابقة المنتج للهدف، وأن تكاليف الجودة تتكبدها المنشأة في حالة إنتاج (منتج معيب وليس منتج عالي الجودة).
- هو صاحب مقولة (إنتاج بلا معيبات – صفر معيبات، وذلك عن طريق منع الأخطاء وليس معالجتها).
- وضع أربعة عشر خطوة لتحسين الجودة.
- اهتم بأربعة معايير لتحسين الجودة.
- تعريف الجودة بأنها مطابقة المتطلبات.
- نظام الجودة يتمثل في الوقاية من الأخطاء.
- معيار الأداء في الجودة (صفر عيوب).
- قياس الجودة (تحمل تكلفة عدم المطابقة).
3/ شيجيو شينجو (ياباني) (1990-1919م).
فلسفته في الجودة:
تطبيق الجودة من خلال الضبط الإحصائي للجودة.
- اهتم بتطوير أساليب عمل تساعد في معالجة التخزين وأساليب العمليات التصنيفية أهمها:
- (jit ) نظام التجهيز اللحظي.
- Smed نظام الإعداد اللحظي.
- نظام ضبط الجودة الصفري.
وكيلة الجودة
د / معالم المعلم