الإرشاد الأكاديمي:
الإرشاد الأكاديمي هو العمل الذي يقوم به أعضاء هيئة التدريس في المؤسسات التعليمة الجامعية لتعريف الطالبات بتلك المؤسسات و أنظمتها الدراسية و الطلابية , وكذلك معاونتهن على السير في الدراسة على أفضل وجه ممكن , والتغلب على ما يعترضهن من عقبات . أيضا الإرشاد الأكاديمي هو خطه علميه عملية منظمه لمجموعة خدمات تهدف إلى مساعدة الطالبة على إن تحدد أهدافها و طموحاتها و تفهم شخصيتها وتعرف قدراتها وتحل مشكلاتها لتصل الى تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي. ومن أهداف الإرشاد الأكاديمي :
تحقيق الذات: والمقصود به العمل مع الطالبة حسب حالتها سواء كانت عاديه أو متفوقة او ضعيفة العقل أو متعثرة دراسيا ومساعدتها إلى في تحقيق ذاتها إلى درجة تستطيع فيها إن تنظر إلى نفسها فترضى عما ينظر إليها .
تحقيق التوافق النفسي: وهو تناول السلوك و البيئة الطبيعية و الاجتماعية بالتغير و التعديل حتى يحدث توازن بين الطالبة وبيئتها ، و هذا التوازن يتضمن إشباع حاجات الطالبة و مقابلة متطلبات البيئة , ويشمل تحقي التوافق تحقيق التوافق الشخصي والتربوي والمهني و الاجتماعي
تحقيق الصحة النفسية: هو سعادة وهناء الطالبة , و يلاحظ هنا فصل الصحة النفسية عن التوافق النفسي ويرجع ذلك إلى إن الصحة النفسية والتوافق النفسي ليس مترادفين
تحسين العملية التربوية: و ذلك من خلال الاهتمام إلى يلي:
1- إثارة الدافعية وتشجيع الرغبة في التحصيل.
2- عمل حساب للفروق الفردية.
3- إعطاء كم مناسب من المعلومات الأكاديمية و المهنية و الاجتماعية.
4- توجيه الطالبة إلى طريقة المذاكرة و التحصيل السليم بأفضل طريقة ممكنة حتى تحقق اكبر درجة ممكنة من النجاح
الرؤيـــــــــة:
إن تكون لجنة الإرشاد الأكاديمي بالكلية لجنة متميزة ورائدة في تقديم خدمات الإرشاد الأكاديمي للطالبات.
الرسالة:
تقديم خدمات الإرشاد الأكاديمي من خلال مساعدة الطالبات على فهم النظام الأكاديمي في الجامعة وإزالة الأسباب التي تؤدي إلي تعثرهن الدراسي.
الأهــــــداف:
1. تقديم خدمات الإرشاد الأكاديمي بأنواعها المختلفة إلى طالبات الكلية من مستجدات ومتعثرات ومتفوقات وذو احتياجات خاصة.
2. تصميم ومتابعة تنفيذ وتقديم برامج الإرشاد على مستوى الكلية.
3. التنسيق مع الأقسام الأكاديمية بالكلية لمتابعة تنفيذ الإرشاد الأكاديمي الخاص بها.
4. أعاد الاستمارات والنماذج الخاصة بالإرشاد الأكاديمي.
5. الأعضــــــاء:
6. ا/أمل على محمد زين مشرفة اللجنة
7. أ/فاطمة الشاذلي عضو
8. د/ايمان عبدالله عضو
9. منسقات الإرشاد الأكاديمي بالأقسام أعضاء
10. غالية القحطانى إدارية
الفئات المستهدفة:
الطالبات وأعضاء هيئة التدريس.
المهـــــــــــام:
مهام لجنة الإرشاد الأكاديمي تنقسم إلى قسمين:
أولا:المتابعة والمقصود بها متابعة اللجنة مع رئيسات الأقسام ومنسقات الإرشاد الأكاديمي في كل ما يتعلق بالإرشاد الأكاديمي بالقسم وهي:
1/تحديد منسقة الإرشاد الأكاديمي بالتنسيق مع رئيسة القسم.
2/ تفعيل دور المرشد الأكاديمي في القسم والمتمثل في: -
1-ضم الطالبات المستجدات إلى قوائم الإرشاد الأكاديمي.
2- توزيع الطالبات المستجدات على المرشدات بالتساوي.
3- إعداد ملف لكل طالبه من قبل مرشدتها الأكاديمية ويتضمن الآتي:
أ/ بطاقة الطالبة الإرشادية.
ب/ الجدول الدراسي.
ج/ كشف حديث بالسجل الأكاديمي للطالبة (غير المستجدات)
د/ محاضر اجتماعات مع المرشدة الأكاديمية والطالبة (إن وجد)
هـ/ التوصيات من المرشدة الأكاديمية عن الطالبة إلى عضو هيئة التدريس الذي يقوم بتدريس المادة (إذا دعا الأمر)
4/ الحذف والإضافة تفاديا للتعارضات والمتطلبات السابقة.
5/حصر الطالبات المتعثرات دراسيا وأكثر المواد تعثرا ولماذا؟ ومن ثم وضع الحلول لعلاج التعثر(فى كل الأقسام)
6/إعلان المحاضرات الإرشادية (الطالبات المنتسبات).
7/تكريم الطالبة المتفوقة.
8/تكريم أفضل مرشدة أكاديمية.
9/استلام تقارير من منسقات الإرشاد الأكاديمي بالأقسام في نهاية الفصل الدراسي عما تم انجازه في عملية الإرشاد الأكاديمي
ثانيا:الأنشطـــــــة:من محاضرات وورش عمل ودورات تدريبية.
الاجتماعات والتقرير النهائي للجنة عما تم انجازه وفقا للخطة الموضوعة فى بداية الفصل الدراسي.