أخر تحديث للموقع بتاريخ: 27 أبريل 2017
أبحاث أعضاء هيئة التدريس

أنت هنا

أطروحة دكتوراه بعنوان احمد حسن حراحشه

(العنف ضد المرأة وأشكال الاتصال والتوجه نحو الحياة لدى المعنفات في محافظتي العاصمة والزرقاء)  

...
رسالة ماجستير بعنوان احمد حسن حراحشه

( الضغوط النفسية واستراتيجيات التوافق لدى أخوة المعاقين في الأردن )

...
التواصل لدى الزوجات المعنفات نفسيا في محافظة الزرقاء/الأردن احمد حسن حراحشه

التواصل لدى الزوجات المعنفات نفسيا في محافظة الزرقاء/الأردن

المقدمة:

تعتبر ظاهرة العنف ضد المرأة وخاصة الزوجة ظاهرة عالمية تعاني منها المرأة في كل زمان ومكان وإن اختلفت أشكالها. وبالرغم من انتشار هذه الظاهرة إلا أنها لم تجد الاهتمام الكافي إلا في وقت متأخر حيث بدأت الحركة النسوية العالمية تربط قضايا حقوق المرأة بقضايا حقوق الإنسان، وتعتبر العنف ضد المرأة انتهاكا لحقوقها الأساسية. ويندرج موضوع العنف ضد المرأة حسب ما ورد في الدراسات تحت مظلة العنف الأسري الذي لا يرغب المجتمع في الاعتراف به. كما أنّ الإحصاءات الرسمية لا تعبّر إلا عن جزء يسير من هذه الظاهرة؛ لذا فهي مظلة تخدم رغبة المجتمع في التستر على هذه الظاهرة وعدم الاعتراف بوجودها.

وعلى المستوى العالمي أشار تقرير صندوق الأمم المتحدة للسكان(UNFBD, 1990) إلى انتشار العنف ضد المرأة في جميع أنحاء العالم، وأن مابين (30-60%) من النساء التي تم استجوابهن أفدن بأنهن تعرضن للضرب من قبل شركائهن، وأن هذه الظاهرة تنتشر بين الفقراء ولكنها لا تقتصر عليهم حيث إن إساءة معاملة المرأة جسديا ونفسيا، والاعتداء عليها جنسيا، والاتجار بالنساء والدعارة القسرية تنتشر في المجتمعات الغنية والفقيرة على حد سواء. وقد لوحظ هذا الأمر من خلال دراسة نسب انتشار العنف الجسدي ضد النساء في مختلف البلدان: ففي مصر (34.4%) من النساء يتعرضن للعنف الجسدي، أما في فلسطين فتبلغ النسبة (52%). وبالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية فإن (35%) من النساء الأمريكيات يتعرضن للعنف الجسدي من قبل أزواجهن، وتبلغ النسبة في كندا (29%), أما في سريلانكا فإن نسبة النساء المتزوجات اللواتي يتعرضن للعنف من قبل أزواجهن هي (30%)، بينما بلغت هذه النسبة (45%) في...

الاحتراق النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز في ضوء بعض المتغيرات احمد حسن حراحشه

المقدمة:

تعود الجذور التاريخية لمصطلح الاحتراق النفسي إلى ما لا يقل عن القرن ونصف القرن، في حين لم يتم تناول هذا الموضوع بالدراسة والدراسة إلا في أواسط السبعينات (1974). ويشير أحد التعريفات الذي يعود تاريخه لعام (1710) إلى أن الاحتراق النفسي هو: "الخروج الإجباري للشخص من منزله بسبب الهيجان والانفعال" ولقد مثلت صرخة جورج هارس (George Harris) "إن الحياة تحرقني" تطبيقاً مبكراً لهذا الاصطلاح كعملية تحدث داخل الفرد. وفي نهاية عقد السبعينات أصبح مصطلح الاحتراق النفسي يستخدم لوصف الانهيار الحسي والعقلي الناجم عن الاستخدام المفرط للأدوية المؤثرة على النشاط النفسي(Nauratil, 1989).

ويعتبر المحلل النفسي هيربرت فرويدنبيرجر (H. Freudenberger) أول من استخدم مصطلح الاحتراق النفسي للإشارة إلى الاستجابات الانفعالية والبدنية لضغط العمل. وقد شعر فرويدنبيرجر بالمشكلة من خلال تجربته الشخصية بالاحتراق النفسي، التي تكونت من خلال عمله كمعالج نفسي في نيويورك، حيث وجد نفسه يعمل عشرين (20) ساعة يومياً،  ففقد وزنه وأصبح حاد الطبع في عمله، ومع أسرته، وأخيرا وصل إلى مرحلة الإجهاد والاحتراق النفسي(Mager, 1983).

تشهد المجالات العلمية والتعليمية في العصر الحديث تطورا كبيرا من إعداد العاملين فيها، حيث اعتمدت المؤسسات التعليمية على أعضاء هيئة تدريس متخصصين في تنفيذ برامجها، حيث تفترض هذه المؤسسات من المتخصصين القيام بما أوكل إليهم من أعمال بكل دقة ومهارة، في الوقت الذي يواجه فيه المختصون العديد من المعوقات التي تحول دون قيامهم بدورهم بالشكل المطلوب، وقد يسبب هذا الأمر لديهم الشعور بالعجز عن تقديم العمل المطلوب، بالشكل الذي تأمله المؤسسة التعليمية مما يترتب عليه ضغط نفسي كبير.

    إن لكل مؤسسة تعليمية مجموعة من الأهداف تسعى لتحقيقها، معتمدة على المختصين الذي تأمل منهم...

موقف أهل السنة من منطق أرسطو محسنة محمد القرني

مقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه، ونستغفره، ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً ...

أما بعد ...

فإن من أعظم ما تفضل الله به على عباده بعد الاهتداء لأمره والتمسك بشرع نبيه محمد e ؛ الدعوة إلى دينه بالحكمة والموعظة الحسنة التي تقتضي حسن التلقي من المنهج القويم ، ومن هنا ظهرت أهمية الرد المنظم على كل من خالف هذا المنهج القويم ، وفقاً لمناهج الاستدلال المعتبرة عند المسلمين.

ولما كانت مناهج الفكر اليوناني التي حوتها علوم المنطق قد انتشرت في أوساط المسلمين وظهر التأثر بها جلياً في طرق الاستدلال على العقائد فقد التزم بنقدها طوائف من أهل العلم وبذلوا في ذلك كل جهد، فتناهت مطالبهم إلى أكمل ما ينبغي من حسن النقد، وكان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى على رأس أولئك الأخيار اللذين تصدوا لهذا الباطل الدخيل.

ولا يخفى على المتبصر بأحوال أهل الكلام ومن حذى حذوهم عظيم أثر الفلسفة المنطقية عليهم حتى بجل كثير منهم علوم اليونان، يقول الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى (فنجد أتباع أرسطو الملحد المشرك عابد الأوثان يتبعونه فيما وضعه لهم من قواعد المنطق الطبيعي والإلهي وكثير منهم يرى بعقله نقيض ما قاله ولكن لحسن ظنه به يتوقف في مخالفته وينسب التقصير إلى فهمه والنقص إلى عقله لعظمة أرسطو في نفسه ولعلمه بأنه أعقل منه وهكذا شأن جميع أرباب المقالات والمذاهب يرى أحدهم في كلام متبوعه ومن يقلده ما هو باطل وهو يتوقف في رد ذلك لاعتقاده أن إمامه...

الصفات الخبرية عند الأشاعرة محسنة محمد القرني

مقدمة

إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وسلم تسليماً كثيراً أما بعد ...

فإنه لا يخفى على أي مسلم حال الأمة الإسلامية وما تعيشه من فرقة واختلاف ظهر بعد أن انشغل المسلمون بالشقاق فيما بينهم فتراهم ما بين خصومة مذهبية، وحزبية فكرية، واتباع للشرق والغرب وكل ذلك يعود للتفرق الذي حصل بينهم بسبب ما أدخلوه على أنفسهم من علم الكلام واستبدلوا كلام الله سبحانه وتعالى بكلام الفلاسفة فظهر هذا الخلاف في أمور دينهم حتى ظهر قولهم بتعطيل صفات الله عز وجل وأول من عرف عنه الخوض في ذات الله عز وجل بتعطيلها عن كل أو بعض أسمائها وصفاتها، هو الحبد بن درهم ، وتلقف ذلك عنه الجهم بن صفوان وأخذه الأشاعرة عن المعتزلة عن اختلافهم في درجة التعطيل والتمثيل.

ولكن الله سبحانه وتعالى قيض لهم أئمة أهل السنة على مر العصور يردون باطلهم، فلم يمر عصر من العصور إلا وتجد علماء أهل السنة والجماعة قائمين بهذا الدور موضحين ضلال أصحاب هذه المذاهب ولما كان الأشاعرة على أنهم أقرب هذه الفرق إلى أهل السنة والجمعة ولكن يجب توضيح ما عندهم من الضلال وذلك من خلال منهج أهل السنة والجماعة فليس بعد الحق إلا الضلال وقد كلفت بهذا الموضوع وهو (الصفات الخيرية عند الأشاعرة ) ونحن نعلم خلافهم وتناقضهم في هذه الصفات حيث أثبتها بعضهم ونقاها آخرون واختلفوا في الصفات الخبرية الذاتية والصفات...

مفهوم الجهاد في ترجمة أوري روبين العبرية لمعاني القرآن الكريم وداد عبدالفتاح خليفه

بحث يتناول مفهوم الجهاد لغة وشرعا ، وحقيقة الجهاد في الإسلام ، ثم مفهوم الجهاد في اللغة العبرية ، وكيفية اسقاط المترجم مفهومه من خلا خلفيته اليهودية على ترجمة  معاني أيات القرآن الكريم  . وبيان ماوقع فيه من خطأ متعمد أو غير متعمد . 

...
فاعلية برمجية المنهاج الوطني التفاعلي لتنمية قدرات الرسم لدى لرياض الاطفال عائده محمود السلمان

     يعد الحاسوب من أهم نتاجات التقدم التكنولوجي الذي أسهم في إحداث تغيرات كبيره على العملية التعليمية، في الوقت الذي أصبح فيه التعليم التقليدي غير قادر على الوفاء بمتطلبات المؤسسات التربوية في عصر تسارعت فيه المعارف والمهارات التكنولوجية، لاسيما في مجال إعداد المتعلمين وإكسابهم المهارات والمفاهيم العلمية المختلفة والمتنوعة، والتي تحتاج اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى وسائل تعلم عصرية تقوم على استخدام التكنولوجيا على نطاق واسع.

كما يعد الحاسوب أداة فاعلة في عملية التطوير التربوي؛ حيث يعمل على مساعدة الطلبة في إثراء المعلومات والمعارف والحقائق والمفاهيم والاستنتاجات العلمية، من خلال الإمكانات الجيدة التي تتهيأ لهم، كما يعمل على تخزين كميات كبيرة من المعلومات في ذاكرته ويعرضها  بتسلسل منطقي، مراعياً بذلك الفروق الفردية بين الطلبة، وإثارة دافعيتهم للتعلم، والاستمرار في التغذية الراجعة والتشجيع المستمر (زيتون،2004).

...
4- The effect of Ti4+ ions and gamma radiation on the structure and electrical properties of Mg Ferrite. فاتن منصور حسن

Abstract  Ferrite samples of the general formula Mg1 x Ti x Er y Fe2−2x−y O4; 0.1 ≤ x ≤ 0.9, y...

3- Spectroscopic and electrical properties of Mg–Ti ferrite doped with different rare-earth elements فاتن منصور حسن

Abstract

The dielectric constant (ε′), and the electric conductivity (σ) for Mg1 xTixRyFe2−2x−yO4, 0.025y0.15 doped with different rare-earth ions, R=Er, Ce and Nd, were measured in the temperature range 300–750 K. The measurements were carried out as a function of frequency 50–1000 kHz X-ray diffractograms and IR spectra revealed that all the investigated samples posses the spinel structure. More than one conduction mechanism is used to interpret the electrical measurements. The most predominant one is the hopping mechanism that occurs between the ions of different valences existing on the same and different sites. All the ionic radii of the rare-earth used are too large to occupy the octahedral site. They form secondary phases on the grain boundaries. The electrical properties show that the pure sample has a larger dielectric constant as well as a larger valence exchange with respect to any doped one. This means that introducing rare-earth ions into the samples decreases ε′ and increases the resistivity, owing to the decreasing Fe–Fe interaction. This feature can help to obtain well applicable ferrites. 

...
QR Code for https://edud.psau.edu.sa/ar/sources/research