أخر تحديث للموقع بتاريخ: 18 سبتمبر 2017
أبحاث أعضاء هيئة التدريس

أنت هنا

رسالة الماجستير مها العنزي

رسالة الماجستير بعنوان

Factors leading to dialect variation: a case study of the Arabic language spoken in Libyan and Saudi communities.

...
4- البرامج التدريبية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة سلمان بن عبدالعزيز في ضوء آرائهم وطلابهم. منال عبدالله زاهد

البحث منشور 

...
3- معايير الجودة الشاملة في برامج اعداد معلمات الاقتصاد المنزلي بكليات التربية، منال عبدالله زاهد

البحث منشور

...
4- مشكلات البيئة المنزلية الواجب دراستها ببرامج اعداد معلمات الاقتصاد المنزلي بكليات التربية منال عبدالله زاهد

البحث منشور

...
3- فاعلية استخدام الخرائط الذهنية داخل بيئة تعلم إلكترونية فى تنمية مهارات التفكير والاتجاهات لدى طالبات كلية التربية جامعة سلمان بن عبد العزيز. منال عبدالله زاهد

البحث منشور

...
متطلبات تحقيق دافعية الانجاز لدي اعضاء هيئة التدريس بجامعة الخرج منال عبدالله زاهد

بحث تم نشره

...
نموذج اسلامي للجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي منال عبدالله زاهد

البحث تم نشره

...
برنامج قائم على محاكاة الهندسة التفاعلية بالحاسوب وأثره في التحصيل وتنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية سحر عبده السيد

مقدمة :

 يتسم العصر الحالي بمميزات خاصة من خلال السماوات المفتوحة ,والتي من شأنها أحدثت تحولاً كبيراً في مختلف النواحي الاجتماعية والاقتصادية والصناعية,من خلال التعامــل مع تكنولوجيـــــــا المعلومات والاتصال وممارسة حل المشكلات ومهارات التفكير الإبداعي في ظل بيئة تفاعلية داعمة للعلم و السلوك الايجـابي اللازم والانتمــاء لبنـاء مواطـن فعــــال قـــادر على مواجهة تحديات هذا العصر .

 وتعتبر الرياضيات من أهم المواد التي تهتم أهدافها الأساسية بتنمية الإبداع,كما يمكن اتخاذها كوسط لتنمية الإبداع لدى التلاميذ,فالبنية الاستدلالية للرياضيات تعطى المرونة في أساليب تنظيم المحتوى فى الكتاب المدرسي فيمكن تنظيمها من الكليات إلى الجزئيات أو العكس.كما أن الرياضيات غنية بالمواقف والمشكلات التي يمكن أن توجه التلاميذ ليجدوا لكل منها حلولاً متعددة ومتنوعة وجديدة, علاوة على ذلك فالرياضيات تعود التلاميذ على النقد الموضوعي للمواقف(محمد المفتى:1995 ,208 -209 ).

وهذا ماأكده المجلس القومي للأبحاث في الولايات المتحدة (NRC, 2001) National Research Council بامكانية أن يصبح جميع الطلبة على درجة من المهارة في الرياضيات. 

 وقد دعا المجلس الوطني الأمريكي لمعلمي الرياضيات (NCTM) National Council of Teachers of Mathematics منذ ثمانينيات القرن العشرين إلى توفير التكنولوجيا لدى الطلبة والمعلمين لدراسة الرياضيات.(Harper, 2002)

 وأكدت معايير الهندسة أن التكنولوجيا ضرورية لتعليم وتعلم الهندسة لاعتمادها على الوسيلة البصرية والشكل والرسم، فهي تؤثر في تعلم الطلبة للرياضيات، وتعززه. وقد تمت التوصية بوجوب دراسة الطلبة للهندسة بطرق تستلزم نشاطات؛ كالاستكشاف، والحدس، والإثبات, بالإضافة إلى أن يفهم الطلبة ويمثلوا أهم مفاهيم الهندسة مثل الإزاحة، والدوران، والإنعكاس، والتمدد للأشكال في المستوى الإحداثي باستخدام المخططات، والإحداثيات، والمتجهات، والأدوات التكنولوجية (Flanagan, 2002) .

...
The manufacture of soft cheese from different concentrations of retentate ايمان محمد ابراهيم

Hassan, H.N.; M.A. Rashed; N.M. Hanafy and Eman M. Ibrahim (1999). The manufacture of soft cheese from different concentrations of retentate. J. Agric. Res., Tanta Univ., 25:248

...
The manufacture of soft cheese from different concentrations of retentate ايمان محمد ابراهيم

Hassan, H.N.; M.A. Rashed; N.M. Hanafy and Eman M. Ibrahim (1999). The manufacture of soft cheese from different concentrations of retentate. Proc. Of the 2nd Int. Conf. for modern technology for higher productivity of food and environmental safety. June, 1-3, 1999,Alexandria, Egypt.

...
QR Code for https://edud.psau.edu.sa/ar/sources/research/3