دورة " مهارات الكشف عن حالات إيذاء الأطفال " بكلية التربية بالدلم
نظمت وحدة الخريجات دورة تدريبية بعنوان " مهارات الكشف عن حالات إيذاء الأطفال " من إعداد وتقديم د. وداد الشرعبي مدربة معتمدة من الاكاديمية البريطانية للتدريب ، وعضو هيئة التدريس بقسم العلوم التربوية وعضو بوحدة خدمة المجتمع بالكلية استمرت الدورة لمدة يومين الاثنين والثلاثاء4-5/2/1437هـ من الساعة الثامنة والنصف إلى الثانية عشر ظهراً ، وشهادة الدورة معتمدة من الاكاديمية البريطانية للتدريب ، نسق ونظم للدورة فريق وحدة الخريجات أ. نورة الشدي ،و أ. أسماء الزهراني .
الفئة المستهدفة : الخريجات بشكل خاص ومنسوبات الكلية بشكل عام .
محاور الدورة :
- ما هو مفهوم إساءة معاملة الاطفال؟
- ما هو الحد الفاصل بين تأديب الطفل وتعذيبهم ؟
- ماهي انواع الإساءة التي تساعد الآباء والامهات والمعلمين والمعلمات على اكتشاف الإساءة التي قد يتعرض لها الاطفال؟
تهدف الدورة إلى:
- تعريف المتدربات بمفهوم الإساءة ضد الأطفال .
- تعريف المتدربات بأنواع وأشكال الإساءة التي قد يتعرض لها الأطفال وتنمية مهارات التعامل معها .
- تعزيز أدوار المشاركات نحو تبني سياسة عمل مهنية للتعامل مع قضايا الأطفال المعرضين لمختلف أنماط الإساءة الموجهة للطفل .
- تنمية الجوانب المعرفية لدى المشاركين في الاكتشاف المبكر لحالات الإساءة والإهمال التي قد يتعرض لها الأطفال .
اشتملت الدورة على حقيبة تدريبية تحمل في طياتها العديد من المهارات لتتدرب عليها الخريجات ومن أبرزها مهارات اكتشاف حالات الأطفال الذين يواجهون تعنيفاً بكل أشكاله وانواعه "اللفظية والمعنوية والجسدية" ، ودور المعلمة والمرشدة والأم في ملاحظة مثل هذه الحالات على الأطفال المعرضين للإساءة ،وأهمية التواصل الفعال والحديث مع الأطفال المساء إليهم .
تدربت الخريجات من خلال هذه الدورة على سلسلة من الإجراءات للمساهمة في حماية الأطفال عموماً من الإساءة ، والأطفال الذين يواجهون أنواعاً من مشاكل التعنيف خصوصاً .
والتأكيد على أهمية دور الأسرة والتربويين في الكشف المبكر عن حالات الإيذاء التي من الممكن أن يتعرض لها الأطفال وعلاجها تربوياً ووفق الإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات ، ومن هذا المنطلق جاءت أهمية إقامة مثل هذه الدورات لتساعد الخريجات على معالجة مثل هذه المشاكل في مستقبلهن المهني وحياتهن الأسرية .