استراتيجيات التعلم النشط والإدارة الصفية بكلية التربية بالدلم
نظمت وحدة التربية الميدانية بالتعاون مع قسم العلوم التربوية ضمن فعاليات أعمال برنامج تهيئة طالبات التربية الميدانية الفصل الدراسي الثاني - للعام الجامعي1436/1437هـ ورشة عمل بعنوان " استراتيجيات التعلم النشط والإدارة الصفية " إعداد وتقديم د. منال زاهد عضو هيئة التدريس بقسم العلوم التربوية يوم الثلاثاء الموافق 9/4/1437هـ الساعة 8.30 الى 11.30 ظهراً بقاعة الخنساء .
الفئة المستهدفة / طالبات التربية الميدانية بجميع الأقسام .
حيث يهدف البرنامج الى التعرف على التعلم النشط من حيث :
1- مفهومة – حتمية تطبيقه – خصائصه – مميزاته - أسسه
2- التعلم النشط نماذج – تطبيقات – ممارسات
3- التدريب على بعض استراتيجيات التعلم النشط مثل :-
- التدريس باستخدام الخرائط - فكر زاوج شارك - الرؤوس المرقمة
- المجموعات النشطة - التعلم التبادلي - فريق ثنائي مفرد - المعلمة الصغيرة
- المفاهيم الكرتونية - العصف الذهني - مثلث الاستماع .
وقد أوضحت د. منال زاهد أن التعلم النشط اتجاه هام في التدريس يتضمن استراتيجيات عدة للتعلم تسمح للطالبة بأن تتحدث وتسمع وتقرأ وتكتب وتتأمل محتوى المنهج المقدم إليها ، حيث يتضمن التعلم النشط كذلك تدريبات لحل المشكلات ومجموعات العمل الصغيرة ، ودراسة الحالة والممارسة العملية والتطبيقية وغير ذلك من الأنشطة المتعددة التي تتطلب أن تتأملها الطالبة في كل ما تتعلمه وأن تطبقه .
المنسقة الإعلامية
أ.سارة عبدالله الدوسري