برنامج تدريبي لتهيئة طالبات التربية الميدانية بتربية الدلم
أضافه sa.aldosary في سبت, 2017/02/11 - 19:11
سارة الدوسري
نظمت وحدة التربية الميدانية بالكلية برنامج تدريبي لتهيئة طالبات التربية الميدانية ،حيث يستمرالبرنامج لمدة خمسة أيام من 9 إلى 13/5/1438هـ للفصل الدراسي الثاني للعام 1347-1438 هـ للأقسام التالية دراسات إسلامية – اللغة العربية – الكيمياء – الرياضيات ، تحت إشراف مشرفة وحدة التربية الميدانية د. ماريا حسين علي .
الفئة المستهدفة (طالبات المستوي الثامن ) بالأقسام التعليمية بالكلية .
- في يوم الأحد 9/5/1438هـ تم تسجيل طالبات التربية الميدانية بجميع الأقسام .
أما يوم الاثنين 10/5/1438هـ فقد تم افتتاح برنامج تهيئة الطالبات للتربية الميدانية بكلمة ترحيبية من مشرفة التربية الميدانية د.ماريا حسبن علي وجهت فيها الطالبات المتدربات للالتزام بأنظمة وقوانين التربية الميدانية ، تلتها محاضرة بعنوان (ماذا تردين إن تعرفي التربية الميدانية – إرشادات لطالبات الميداني ) تقديم د/ منى طه .
أهم الأهداف:
1/ تعريف الطالب بجوانب التربية الميدانية في المدارس
2/ تطبيق المعرفة النظرية
3/ فهم العمل الذي يمارسه الطالب بعد التخرج
4/ إزالة الخوف من الواجهة
5/ تنمية مهارات التدريس
6/ مشاركته في الأنشطة المدرسية واكتسابه مهارات اجتماعية ...
أما يوم الثلاثاء 11/5/1438هـ تم عقد ورشة عمل بعنوان (أساليب مبتكرة في التخطيط ) إعداد وتقديم د. سحر عبده أستاذ المناهج وطرق التدريس الرياضيات ومساعدة العميدة للشؤون التعليمية والأكاديمية.
أهداف الورشة :
1- التأكيد على أن التخطيط الناجح هو مفتاح التفوق في التربية الميدانية.
2- تقديرأهمية التخطيط في العملية التعليمية.
3- التعرف على فوائد البناء على المعرفة السابقة للطالبات.
4- تحديد المواد التعليمية الممكن استخدامها.
5- صياغة تعليمات الأنشطة الصفية.
6- ترتيب أجزاء الدرس ترتيباً منطقياً.
7- تقييم المعلمة لخطة الدرس.
وقد تم في يوم الأربعاء 12/5/1438هـ عقد ورشة بعنوان (الطريقة المثلى لتخطيط وتنفيذ الدرس وتقويمة بصورة نموذجية )من إعداد وتقديم د.تهاني الدسيماني وأ.لينا المزيد .
أهداف الورشة:
-1تعريف ومناقشة الطالبات بإجراءت تحضير وتنفيذ وتقويم الدرس بالإضافة إلى التعريف بأهمية السمات الشخصية للطالبة المعلمة.
٢ - شرح بنود إستمارة التقييم وتوزيع الدرجات على كل بند.
٣ - تعريف الطالبات ببعض البرامج والتطبيقات الإلكترونية التي تساعد على تنفيذ استراتيجيات التدريس والتقويم وعمل العروض الإحترافية.
٤- تعريف ومناقشة الطالبات ببعض استراتيجيات التدريس المهمة والفعالة وتزويدهن بموقع يحتوي على العديد من الإستراتيجات التدريسية مع شرح طريقة تطبيقها.
٥- تلقي اسئلة الطالبات حول بنود الإستمارة والإجابة على اسئلتهن.
أما يوم الخميس 13/5/1438هـ تم عقد ورشة عمل بعنوان (استراتيجيات التعلم النشط وكيفية إدارة الصف) إعداد وتقديم د/ منال زاهد أستاذ مساعد طرق التدريس .
أهداف الورشة :
1- التعريف بالتعليم النشط / مفهومة – حتمية تطبيقه – خصائصه – مميزاته – أسسه .
2- التعريف باستراتيجيات التعلم النشط : نماذج – تطبيقات – ممارسات التدريس باستخدام الخرائط –القبعات الست – إستراتيجية المعلمة الصغيرة
4- التعريف بالإدارة الصفية : تحديد المفهوم الصحيح للإدارة الصفية – معرفة أنماط إدارة الصف – بذل الجهد للوصول إلي إدارة صفية متميزة – التعرف على كيفية ضبط الصف – التعامل مع المشكلات الصفية وفق الأسس التربوية – التعامل مع الطلاب بكفاءة .
و في نهاية البرنامج تم عقد لقاء مع المشرفات بالأقسام والطالبات المتدربات للإجابة على أسئلة المتدربات الخاصة بالتربية الميدانية مع التمنيات لهن بفترة تدريبية موفقة .